إسرائيل تحبط هجمات إيرانية ضد رجال أعمال وسياح في إفريقيا

PUB

Le220 ــ متابعة

أفادت “القناة 12” الإسرائيلية أن جهاز الاستخبارات الإسرائيلي “الموساد”، أحبط سلسلة من الهجمات الإيرانية ضد سياح ورجال أعمال إسرائيليين في عدة دول إفريقية، في محاولة للثأر من تل أبيب.

PUB

من جانبها أوضحت صحيفة “جيروزالم بوست” الإسرائيلية أن عناصر من “فيلق القدس الإيراني، حاولوا منذ شهور استهداف رجال أعمال إسرائيليين في السنغال وغانا، وكذلك في تنزانيا حيث اعتاد إسرائيليون السفر في رحلات سفاري”.

وبحسب التقرير، تم القبض على 5 من مشتبه بهم (لم تُحدد هوياتهم)، جميعهم يحملون جوازات سفر إفريقية.

وأشارت الصحيفة، إلى أن إيران تسعى إلى إلحاق الضرر بإسرائيل أو الإسرائيليين في الخارج، باستخدام هجمات إلكترونية وهجمات خارجية.

وتحاول إيران الثأر لمقتل مدير برنامجها النووي العالم محسن فخري زاده في نوفمبر 2020، الذي تلقي طهران باللائمة فيه على إسرائيل.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة “نيويورك تايمز”، فإن عملية الاغتيال لم تتطلب وجود عملاء في الموقع واستغرقت أقل من دقيقة، كان السلاح المستخدم لاغتيال العالم، الذي تعتبره إسرائيل والعديد من الدول الغربية “أبو” البرنامج النووي الإيراني، مدفع رشاش بلجيكي الصنع ملحق بروبوت ومدعوم بتقنية التعرف على الوجه.

كان الجهاز بأكمله يزن نحو طن وتم تهريبها إلى إيران على شكل قطع قبل العملية، ثم أعيد تجميعه، فيما أدار فريق الموساد العملية برمتها من مركز قيادة خارج البلاد.

ووفقاً للصحيفة، فإن “حرباً خفية” بين البلدين مستمرة منذ عقود، لكنها تصاعدت منذ نوفمبر 2020، بعد اغتيال زاده، على يد الموساد.

بالإضافة إلى ذلك، اتهمت إيران الموساد بـ”تخريب منشآتها النووية” في يوليو 2020، وكذلك في أبريل ويونيو من هذا العام.

وأفادت “جيروزالم بوست” ووسائل إعلام أجنبية، أن الاستخبارات الإسرائيلية ساعدت الولايات المتحدة في عملية قتل قائد “فيلق القدس” السابق في الحرس الإيراني قاسم سليماني، في يناير 2020.

PUB

اترك تعليقا