المجلس الأعلى للحسابات: ها شحال صرفات الأحزاب السياسة المغربية فـ 2020

PUB

Le220 ــ متابعة
كشف المجلس الأعلى للحسابات أن النفقات المصرح بصرفها من طرف الأحزاب السياسية، بلغت ما مجموعه 122,07 مليون درهم، وتتوزع بين تكاليف التسيير (72,23%)، واقتناء الأصول الثابتة (17,95,%) ومصاريف تنظيم المؤتمرات الوطنية العادية (%9,82)
وأوضح المجلس الأعلى للحسابات، في تقريره حول تدقيق الحسابات السنوية للأحزاب السياسية وفحص صحة نفقاتها برسم الدعم العمومي لسنة 2020، أن بعض الأحزاب لم تقدم التبريرات الكافية بخصوص الملاحظات التي وجهها إلى مسؤوليها، والتي تخص بالأساس إرجاع مبالغ الدعم إلى الخزينة ومحتوى الحسابات السنوية المدلى بها وتقارير الخبراء المحاسبين ومدى احترام القواعد المحاسبية ومشروعية موارد ونفقات الأحزاب.
وأسفرت عملية التدقيق عن تسجيل عدة ملاحظات تتعلق بالوثائق المكونة للحسابات السنوية المقدمة من طرف الأحزاب السياسية. في هذا الصدد، لم تقدم أربعة (04) أحزاب كل الجداول المكونة لقائمة المعلومات التكميلية، المنصوص عليها في القرار المشترك لوزير الداخلية ووزير الاقتصاد والمالية رقم 1078.09 المتعلق بالمخطط المحاسبي الموحد للأحزاب السياسية، ويتعلق الأمر بكل من حزب الإصلاح والتنمية وحزب الاتحاد المغربي للديمقراطية والحزب الديمقراطي الوطني وحزب النهج الديمقراطي.
كما لم تقدم أربعة (04) أحزاب كل الكشوفات المتعلقة بحساباتها البنكية، ويتعلق الأمر بحزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية (أشهر أكتوبر ونوفمبر وديسمبر 2020) وحزب الخضر المغربي (الفترة الممتدة بين 8 أكتوبر وفاتح نوفمبر 2020) وحزب الاتحاد المغربي للديمقراطية (أشهر يناير ونوفمبر وديسمبر 2020) والحزب الديمقراطي الوطني.
فيما لم يقدم كل من الحزب الديمقراطي الوطني وحزب النهج الديمقراطي جردا بمستندات الإثبات المنصوص عليه في المادة 44 من القانون التنظيمي رقم 29.11 سالف الذكر.

 

PUB

اترك تعليقا