المغرب يرد على قرار الجزائر بعدم تجديد عقد أنبوب الغاز

PUB

Le220 ــ متابعة

في أول رد للمغرب على القرار الأخير للسلطات الجزائرية بخصوص ما بات يعرف بملف “أنبوب الغاز”، أفاد المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بأن القرار الذي أعلنته السلطات الجزائرية، الأحد، بعدم تجديد الاتفاق بشأن خط أنبوب الغاز المغاربي- الأوروبي لن يكون له حاليا سوى تأثير ضئيل على أداء النظام الكهربائي الوطني.

PUB

وأوضح المكتبان، في بلاغ مشترك،  أنه نظرا لطبيعة جوار المغرب، وتحسبا لهذا القرار، فقد تم اتخاذ الترتيبات اللازمة لضمان استمرارية إمداد البلاد بالكهرباء.

وأضاف المصدر ذاته أنه يتم حاليا دراسة خيارات أخرى لبدائل مستدامة، على المديين المتوسط والطويل.

وكان  بيان صادر عن الرئاسة الجزائرية، اليوم الأحد، قد أفاد أن الرئيس عبد المجيد تبون أمر شركة سوناطراك بوقف العلاقة التجارية وعدم تجديد عقد الغاز مع المغرب بسبب “الممارسات ذات الطابع العدواني من المملكة”، بحسب بيان صادر عن الرئاسة الجزائرية”. على حد تعبيره.

وحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الجزائرية، فإن تبون أمر الشركة الوطنية سوناطراك بوقف العلاقة التجارية مع المغرب وعدم تجديد العقد، الذي ينتهي اليوم 31 أكتوبر 2021، منتصف الليل.

وذكر البيان رئاسة الجزائر “تسلم رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون اليوم تقريرا حول العقد الذي يربط الشركة الوطنية سوناطراك بالديوان المغربي للكهرباء والماء، والمؤرخ في 31 يوليو 2011، الذي ينتهي اليوم 31 أكتوبر 2021، منتصف الليل”.

وأضاف: “بعد استشارة الوزير الأول، ووزير المالية، ووزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، ووزير الطاقة والمناجم، أمر رئيس الجمهورية، الشركة الوطنية سوناطراك بوقف العلاقة التجارية مع الشركة المغربية وعدم تجديد العقد”.

PUB

اترك تعليقا