تيزنيت.. عصابة مختصة في البحث عن الكنوز تخرب ضريحا وتلوذ بالفرار (صور)

PUB

le220 ــ عبد الله عزيزي

كشفت مصادر مطلعة أن عصابة مختصة في البحث والتنقيب عن الكنوز، قامت، مؤخرا، بتخريب ضريح  أحمد نتمورغي بدوار ازربي اومانوز، بإقليم تيزنيت.

PUB

وأبرزت المصادر ذاتها أن العصابة المكونة من 4 أفراد بينهم شخص يدعي أنه إمام إحدى المساجد، استغلت الأيام الجارية، والتي تسمى في قاموس “الطلبة”، بأيام “البيض”، وهي التي يكون فيها القمر مكتملا، للبحث عن الكنز.

وأكدت أنه العملية تمت تحت جنح الظلام، حيث جرى استعمال أدوات بسيطة للحفر والتنقيب من قبل الفأس والمجرفة، دون التعرف عما إذا كان قد تمكنت العصابة من استخراج أي شيء من قبر الضريح.

البحث عن الكنوز

وناشد سكان المنطقة السلطات المحلية وضع حد لنشاط هذه العصابة التي تخرب الموقع؛ في حين أوردت مصادرنا المحلية أن العصابة تهدد الساكنة في حالة الاحتجاج عليها، وتدعي أنها محمية من جهات.

وكانت السلطات الأمنية في مدينة الصويرة قد  فككت قبل أشهر عصابة متخصصة في التنقيب عن الكنوز في حالة تلبس، حيث كانت تستغل حالة الطوارئ الصحية للحد من انتشار وباء كورونا لمباشرة عملية الحفر.

البحث عن الكنوز

وبدأت، مؤخرا، ظاهرة البحث عن الكنوز تشهد تناميا وصف بـ”المقلق”، خاصة أن الأمر يرتبط باختفاء الأطفال”الزوهريين”، الذين يستعملونهم، حسب اعتقادهم، في استخراج ما في بطن الأرض من أثار ذو قيمة عالية.

البحث عن الكنوز

ويعد هذا النشاط مخالفا للقانون وهو ما يجعل الجهات الأمنية سواء مصالح الشرطة أو الدرك الملكي، تقوم بتعقب العصابات وتفكيكها وتقديمها للعدالة، لكن سرعان ما تظهر عصابات أخرى في شتى دواوير المغرب.

PUB

اترك تعليقا