ثمانية فرق برلمانية “تُسَائِل” الوزير آيت الطالب حول “جواز التلقيح” في البرلمان

PUB

Le220 ــ عبد الله عزيزي

في أول جلسة للأسئلة الشفوية في حقبة حكومة عزيز أخنوش الجديدة، يمثل خالد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية أمام مجلس النواب، بعد غد الاثنين، للإجابة عن أسئلة البرلمانيين التي ستتمحور على الحملة الوطنية لعملية التلقيح والوضع الوبائي بالبلاد.

PUB

وحسب جدول أعمال جلسة الأسئلة الشفوية فإن الوزير آيت الطالب سيكون مطالب للإجابة عن ثمانية أسئلة 8 فرق برلمانية ويتعلق الأمر بكل من فريق التجمع الوطني للأحرار، والأصالة والمعاصرة، والاستقلال، والفريق الاشتراكي، والفريق الحركي، ثم الفريق الدستوري، ففريق التقدم والاشتراكية، والمجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية.

وكانت قد أصدرت المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية، بلاغا غاضبا من فرض حكومة عزيز أخنوش، لقرار بواسطة بلاغ مفاده إجبارية الإدلاء بـ “جواز التلقيح” كوثيقة معتمدة من طرف السلطات الصحية.

وقالت الفصيل الحزبي، في بيان له، إن “إصدار قرار بالحد من حرية التنقل وهو حق دستوري بموجب الفصل 24 من الدستور، وإجبارية التلقيح دون الموافقة المستنيرة للمواطن أو من له أهلية الموافقة للقاصرين، كان يستوجب أن يصدر بموجب قانون كما ينص على ذلك الفصل 71 من الدستور، أو على الأقل بموجب مرسوم يكون مشروطا بضمانات موضوعية، وليس ببلاغ للحكومة لا يحوز الحجية القانونية المطلوبة، كما هو منصوص عليه دستوريا”.

وجرى فرض الجواز وفق ما اعتبر بـ ” المقاربة لاحترازية الجديدة لتنقل الأشخاص بين المدن، وولوج الإدارات العمومية والجماعات الترابية والمتاجر والمقاهي والمطاعم والفنادق والحمامات والقاعات الرياضية”.

PUB

اترك تعليقا