جامع المعتصم: إلى كان إصلاح المقاصة والتقاعد خطأ فتراجعوا عنه إن استطعتم

PUB

Le220 ــ متابعة
قال جامع المعتصم، النائب الأول للأمين العام لحزب العدالة والتنمية، إنه “لا يمكن لبلادنا أن تتقوى سوى بمؤسسات حقيقية وقوية.. وهذا مشروط بثقة الموطنين فيه”.

ووجه المعتصم سهام انتقاده، في كلمة له خلال أشغال الدورة العادية للجنة المركزية للشبيبة، المنعقدة الأحد 20 مارس 2022 بالمقر المركزي للحزب بالرباط، سياسات وقرارات الحكومة، واصفا إياها بـ بالسياسات “الزائفة”، كما دعاها إلى التراجع عن الإصلاحات التي تمت على صندوق المقاصة والتقاعد إن كانت تستطيع ذلك.

PUB

وأوضح المتحدث ذاته أن القرار الذي اتخذه الأستاذ عبد الإله ابن كيران بخصوص المقاصة إما أنه قرار خاطئ وعلى الحكومة الحالية أن تتراجع عنه، ما دامت تنتقده، أو أن يعترفوا بأنه إيجابي وفي صالح الدولة.

وتابع جامع المعتصم معقبا على كلام نزار بركة، الذي ربط ارتفاع أسعار المحروقات بإصلاح المقاصة، أن المعني حين كان وزيرا بحكومة ابن كيران قدم كل المعطيات التي تؤكد أن 20 بالمائة فقط من مخصصات المقاصة تذهب للمعنين، وأن هذا النظام كان نظاما مجحفا، متسائلا عن سبب تغيير المعني لكلامه وموقفه.

وشدد القيادي بحزب العدالة والتنمية، أن إصلاح المقاصة مكن الدولة من التوفر على إمكانيات هامة، ذهبت أساسا للمجال الاجتماعي والترابي، ولذلك، يتابع المعتصم، نرى أن المدن تغيرت في السنوات العشر الأخيرة، وأن أغلب المشاريع الحضرية انطلقت منذ 2014، أي عقب توفر الإمكانيات للدولة، تغيرٌ كان موضع إشادة من زوار بلدنا وسياحها.

من جهة أخرى، قال المعتصم إن الإصلاحات التي باشرها ابن كيران على صناديق التقاعد مكنت من تحسين وضع هذه الصناديق، مشيرا إلى أن الدكتور العثماني كان مدعوا للمضي بتلك الإصلاحات إلى الأمام، لكن لم يتوفر له الدعم السياسي والمساندة من لدن أغلبيته الحكومية، منبها إلى أن التأخر اليوم عن هذا الإصلاح، سيجعل كلفته تكبر يوما بعد آخر، سواء من حيث نسبة الاقتطاع أو الزيادة في سنوات الإحالة على التقاعد.

PUB

اترك تعليقا