عبد اللطيف وهبي “يضغط” على المحامين ويقول “ما نَسْكُتش على عدم أداء الضرائب”

PUB

Le220 ــ عبد الله عزيزي

قال عبد اللطيف وهبي، وزير العدل،  إنه “صدم من ردة فعل المحامين على تصريحاته، لأن المحامي يقول الحقيقة، ولو على رقبته، لما قلت الحقيقة، أول من واجهني المحامون، كنت أنتظر منهم أن يتصلوا بي لإصلاح هذا العطب، ولكن يبدو أن هذا العطب قديم”.

PUB

ويأتي هذا الرد للوزير وهبي، بعد اتهامه لهم بالتهرب الضريبي وما تلى هذه التصريحات من موجة غضب في صفوف المحامين.

وأوضح وهبي ضمن مشاركته ببرنامج “لقاء مع الصحافة” على الإذاعة الوطنية، أن لم يكن يقصد من تصريحاته السابقة حالة بعينها، ولم يكن يقصد انتقاد المحامين، مشيرا إلى أنه “ما يهمه هو مهنة المحاماة”.

وأضاف “كان المحامون في الستينيات قليلين، لكن حينما يتكلمون تقوم الدنيا ولا تقعد، وكانوا محترمين، يدافعون عن الحريات، والديمقراطية، الآن، أصبح المحامون حجمهم كبير، وتأثيرهم ضيق، المحامي إذا كان نظيفا، ويدافع عن الناس، ويواجه الظلم عليه أن يكون وفيا تجاه إلتزاماته”.

وشدد عبد اللطيف وهبي، على أنه لا يمكنه أن يسكت عن المحامين ويتواطأ معهم في عدم أداءهم الضرائب.

وتابع “المحامون النزهاء يشكلون أكثر من 80 في المائة داخل مهنة المحاماة بالمغرب، لكنهم تراجعوا إلى الوراء، وتركوا الساحة للغير، ولكن أنا مؤمن بأن هذه النسبة ستقوم للدفاع عن المهنة، وتساندني في هذه المواجهة، من أجل بناء مهنة نزيهة، وقوية، وشجاعة تدافع عن الحريات والحقوق”.

وأعلن وهبي في حديثه أن “التفكير جار في إعادة النظر في قانون المهنة، وهو الأمر الذي أعلن أنه سيتم طرحه للنقاش، والحوار مع جميع النقابات، وجمعيات هيآت المحامين، وبحضور جميع نقباء، وأعضاء ورؤساء الجمعيات المهنية لمحامين سابقين”.

PUB

اترك تعليقا