عزيز أخنوش يكشف تفاصيل مكالمة جمعته بالملك بخصوص السنة الأمازيغية

PUB

كشف عزيز أخنوش رئيس الحكومة، ورئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، ظهر يومه السبت عن فحوى مكالمة هاتفية جرن بينه وبين الملك محمد السادس، والتي دشنت لإقرار عطلة رسمية بمناسبة السنة الأمازيغية.

وأكد أخنوش في المنتدى العاشر لمنتخبي التجمع الوطني للأحرار، لجهة سوس ماسة، أنه تلقى اتصالا هاتفيا من الملك محمد السادس، يُخبره فيه بإقرار العطلة الرسمية بمناسبة السنة الأمازيغية، مضيفا أنه من فرط سروره بالخبر، سأل الملك عن توقيت إقرار هذه العطلة، ليتلقى جواب الملك بسرعة، “عندما أقطع اتصالي”، ما يعني المرور بشكل مباشر نحو التفعيل.

PUB

وسبق للديوان الملكي أن أكد في مطلع شهر ماي من السنة الماضية أن أكد إقرار العطلة الرسمية المؤدى عنها بمناسبة فاتح السنة الأمازيغية “تجسيدا للعناية الكريمة، التي ما فتئ يوليها جلالته، حفظه الله، للأمازيغية باعتبارها مكونا رئيسيا للهوية المغربية الأصيلة الغنية بتعدد روافدها، ورصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء. كما يندرج في إطار التكريس الدستوري للأمازيغية كلغة رسمية للبلاد إلى جانب اللغة العربية“.

ويشكل هذا الاحتفال، حسب نفس البلاغ، تجليا بارزا للجهود المبذولة لترسيخ الاهتمام المتزايد بالثقافة والتراث الأمازيغيين، وتجسيدا للعناية السامية التي يوليها جلالة الملك لهذا المكون الأساسي للهوية المغربية. كما يعتبر أحد تجليات الحرص الملكي السامي على تثبيت الثقافة الأمازيغية في العديد من المجالات.

وبناء على هذا القرار التاريخي، صادقت الحكومة على مشروعي مرسومين، يتعلق الأول بالمرسوم رقم 2.23.1000 بتغيير وتتميم المرسوم رقم 2.04.426 بتاريخ 16 من ذي القعدة 1425 (29 ديسمبر 2004) بتحديد لائحة أيام الأعياد المؤداة عنها الأجور في المقاولات الصناعية والتجارية والمهن الحرة والاستغلالات الفلاحية والغابوية.

ويتعلق الثاني بمشروع المرسوم رقم 2.23.688 بتغيير وتتميم المرسوم رقم 2.77.169 بتاريخ 9 ربيع الأول 1397 (28 فبراير 1977) بتحديد لائحة أيام الأعياد المسموح فيها بالعطلة في الإدارات العمومية والمؤسسات العمومية والمصالح ذات الامتياز.

وبموجب هذه المصادقة تم اعتماد 14 يناير (رأس السنة الأمازيغية)، عيدا رسميا مؤداة عنه الأجور.

Le220 ــ متابعة

PUB

اترك تعليقا