كازا.. إطلاق مشروع بناء جسر ضخم وها إمْتَى غَايْسَالِيو الأشغَال !

صورة تقريبية

PUB

Le220 ــ عبد الله عزيزي

أطلقت شركة الدار البيضاء للنقل “كازا ترانسبور”، اليوم الأربعاء، مشروع جديد يتمثل في بناء جسر ضخم في شارع محمد السادس، وذلك خلال مدة 12 شهرا، بقدر مالي يفوق 171 مليون درهم.

PUB

وأوضحت الشركة، في بلاغ لها، أنه من المقرر إنشاء قنطرة في شارع محمد السادس، وذلك عند تقاطع كل من شارع القدس وإدريس الحارثي والداخلة وأمكالا، قصد التخفيف من الازدحام المروري.

وستنطلق الأشغال من شهر نونبر الجاري إلى غاية نهاية أكتوبر 2022، في حين أن بدء استعمال القنطرة سيتم انطلاقا من صيف سنة 2022.

ويبلغ الطول الإجمالي لـ الجسر الضخم، حسب بلاغ الشركة، 620,4 مترا، كما سيصل عرضها إلى 16,1 مترا، وستكون عبارة عن طريق تتوفر على ممرين اثنين 2×2.

واختارت الشركة ذاتها الشارع الممذكور لبناء الجسر بحكم أنه يتقاطع مع عدة محاور كبرى ومفترقات للطرق، ويشكل إحدى المداخل الرئيسية لمدينة الدار البيضاء وتصب فيها حركة مرور عالية الكثافة مع تدفقات كبيرة للشاحنات ولمركبات البضائع الثقيلة.

وسيشكل الجزء الأرضي الرابط بين شارعي القدس و إدريس الحارثي أكبر قطب تبادل في شبكة النقل العمومي حيث ستشيد محطتان الطرامواي T3و الباصواي BW1، قريبا من محطات توقف سيارات الأجرة الكبيرة و الحافلات.

كما سيتم، بحسب المصدر ذاته، بناء محطة الطرامواي في محور الطريق، وذلك تحت هذه القنطرة، في حين ستكون محطة الباصواي بجوار مسجد الحسنى في جانب الرصيف.

أما في ما يتعلق بالخدمة الخاصة بالمسافرين، فإن هذه القنطرة ستسمح على الخصوص بضمان تنقل أحسن وآمن لمستعملي وسائل النقل المخطط لها وتلك الموجودة أصلا (الطرامواي، الباصواي، سيارات الأجرة الكبرى، الحافلات) و ذلك عن طريق التقليل من عدد السيارات التي تمر من المقطع الموجود على السطح، والحد من النزاعات بين سائقي السيارات والراجلين.

كما ستسمح، وفق الشركة، بتحسين الأداء التجاري لقطارات الطرامواي و الباصواي على مستوى التقاطعات الطرقية عبر إعطائهم الأولوية في المرور.

وسيتم تنفيذ هذه الأشغال من قبل “شركة بيوي” Bioui Travaux بمبلغ 171.383.551.39 درهم الذي يشمل الضرائب.

PUB

اترك تعليقا