منار السليمي يصف قرار شكيب بنموسى بـ “الخطير ويخرق الدستور”

PUB

السعدية أبو علي ــ الدار البيضاء

وصف عبد الرحيم منار السليمي، الأستاذ الجامعي والمحلل السياسي، القرار الأخير لشكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية، بـ “الخطير جدا لكونه أولا يخرق مقتضيات الدستور والنظام الأساسي للوظيفة العمومية والنظام الأساسي لأطر الأكاديميات”.

PUB

وأوضح السليمي، عبر صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”،  أن “القرار يقفز فوق كل هذه المرجعيات، ولا يمكن بتاتا لأي عضو في الحكومة تبريره مهما حاول الاجتهاد”.

وأضاف المحلل السياسي قائلا: “الوزير بهذا القرار لم ينتبه أن الأمر يتعلق بقطاع التعليم، وعلى الحكومة قراءة التاريخ جيدا، وتاريخ الصراع حول التعليم بالضبط “.

 (فيسبوك)

واعتبر منار السليمي أن الوزير والحكومة “ارتكبت بهذا القرار خطأ كبيرا، وهي لازالت في  أسابيعها الأولى، خطأ سيكون له أثر كبير على أدائها، ولا أعرف الخطاب الذي  يمكن لوزير القطاع ومعه الناطق الرسمي باسم الحكومة صياغته حول هذا القرار في الأيام المقبلة، فلننتظر، وسيكون لي عودة بالتفصيل لهذا الموضوع”.

وكانت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولى والرياضة قد حددت سن اجتياز مباريات أطر التدريس وأطر الدعم التربوي والإداري والاجتماعي، المقررة للسنة المقبلة، في عمر يقل عن 30 عاما.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ الإعلان عن المباريات، شرط مغربية المترشح وكذا تمتعه بكافة الحقوق المدنية وعدم صدور أي مقرر بالإدانة بسبب ارتكاب جنحة أو جناية.

وأشار المصدر ذاته إلى أن المترشح يتطلب منه ألا يرتبط بأية علاقة شغل مع مؤسسة للتعليم المدرسي الخصوصي أو أي مشغل آخر.

PUB

اترك تعليقا