هذا هو مُخطط نزار بركة لمواجهة الجفاف وانحباس الأمطار !

PUB

Le220 ــ عبد الله عزيزي

مع استمرار انحباس الأمطار ومن أجل مواجهة آثار الوضعية المائية الصعبة التي تشهدها أو ستشهدها بعض مناطق المملكة، كشف نزار بركة، وزير التجهيز والماء، أنه جرى اتخاذ مجموعة من الإجراءات الاستعجالية بتنسيق بين مختلف المتدخلين والرامية إلى ضمان التزويد بالماء الصالح للشرب والمتمثلة أساسا.

PUB

وأكد نزار بركة، وزير التجهيز والماء ، في عرض له “حول ندرة المياه والتدابير الاستعجالية لتأمين التزود بالماء في البرلمان، أنه سيتم “تفعيل لجان اليقظة في مختلف العمالات أو الأقاليم في المناطق التي تعاني خصاصا”.

وأضاف قائلا: “تسريع أشغال تزويد المراكز القروية والدواوير انطلاقا من منظومات مائية مستدامة، وذلك في إطار المخطط الوطني للتزويد بالماء الشروب والسقي 2020-2027، وتقوية عمليات تعبئة موارد مائية إضافية خصوصا عبر انجاز أثقاب لاستغلال المياه الجوفية”.

وحث وزير التجهيز والماء، في عرضه أمام النواب، على “الاقتصاد في استعمال الماء والحد من الهدر، خصوصا بقنوات الجر والتوزيع، والقيام بحملات تحسيسية لترشيد استعمال المياه”.
وفيما يخص المراكز والدواوير التي تعاني من شح الموارد المائية والبعيدة عن المنظومات المائية المهيكلة، أبرز أنه سيتم تزويدها بشاحنات صهريجية.

وأكده أنه سيم “تخصيص دعم مادي جد مهم من أجل إنجاز مشاريع للتزويد بالماء الشروب وذلك في إطار البرنامج الوطني للتقليص من الفوارق الترابية والاجتماعية، والتفعيل السريع للجان اليقظة في المناطق التي تعاني خصاصا؛ وإصدار قرارات السادة العمال والتي تخص الإجراءات الخاصة بكل إقليم”.

وأشار بركة إلى أنه سيتم “مباشرة حملات تحسيس واسعة النطاق لإقرار التعامل العقلاني مع الموارد المائية؛ وإيقاف سقي المساحات الخضراء بواسطة الماء الشروب واستعمال المياه العادمة المعالجة في حال توفرها”.

PUB

اترك تعليقا