وزير الخارجية الأميركي يزور المغرب وها علاش !

PUB

Le220 ــ متابعة
كشفت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الخميس، أن وزير الخارجية الأميركي سيتوجه إلى إسرائيل والضفة الغربية والمغرب والجزائر في الفترة من 26 إلى 30 مارس لمناقشة الحرب في أوكرانيا والعلاقات الإسرائيلية الفلسطينية وملف إيران.
وقال متحدث الخارجية الأمريكية نيد برايس، أن جولة بلينكن من شأنها “تعميق علاقات واشنطن مع تلك الدول وتعزيز الأمن الإقليمي، فضلا عن تعزيز ملف حقوق الإنسان”.
وأشار إلى أن بلينكن سيناقش خلال جولته “الجهود الرامية إلى مواجهة غزو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المتعمد وغير المبرر لأوكرانيا”.
وستكون هذه أول زيارة لوزير الخارجية الأميركي إلى الرباط منذ توليه منصبه على رأس الدبلوماسية الاميركية.
وكان وزير الخارجية ناصر بوريطة قد التقى مع بلينكين بواشنطن يوم 22 نونبر 2021 ، في اول لقاء رسمي بينهما بعد وصول الرئيس جو بايدن الى البيت الابيض، كما التقى بوريطة نظيره الاميركي في يوليو 2021 ، على هامش مشاركتهما بروما في أشغال الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي المناهض لـ “داعش”.
وكانت نائبة وزير الخارجية الأمريكي ويندي شيرمان قد قامت بزيارة الرباط يومي 8 و 9 مارس الجاري حيث شاركت مع وزير الخارجية ناصر بوريطة في رئاسة جلسة للحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة والمغرب، ثم توجهت إلى الجزائر.
ويعقد بلينكن لقاءين منفصلين مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت والرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله في مستهل الجولة، فيما يلتقي خلال زيارته للمغرب ولي عهد ابوظبي الشيخ محمد بن زايد.
وستشمل المحادثات “الحرب التي تشنها الحكومة الروسية على أوكرانيا وأنشطة إيران المزعزعة للاستقرار واتفاقات ابراهام واتفاقيات التطبيع مع اسرائيل والعلاقات الاسرائيلية الفلسطينية والابقاء على احتمال تسوية للنزاع الاسرائيلي الفلسطيني قائمة على حل الدولتين”، حسبما أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس.

PUB

اترك تعليقا