وزير الصحة: “شيك الضمان” بالمصحات الخاصة في المغرب “غير قانوني” لأنه يشكل إكراها على المواطن.. !

PUB

اعتبر خالد آيت الطالب: وزير الصحة والحماية الاجتماعية، أن فرض المصحات الخاصة للشيك كضمان على المرضى “غير قانوني”، داعيا  المواطنات والمواطنين الذين فرض عليهم ذلك، “اللجوء إلى منصة “شكايتي” التي وضعتها الوزارة لتلقي شكايات المرضى بهذا الصدد.

وقال آيت طالب، بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، إنه “خاصنا نقول اشنو كاين واشنو خاصنا نديرو، وما السبيل إلى المنع النهائي للشيك على سبيل الضمان؛ لأنه يشكل إكراها للمواطن”.

PUB

وتابع قائلا: “إذا ذهبنا في طريق المعاقبة عليه فإننا سنُغلق المصحة المتابَعة؛ ولكن المصحة في المقابل تقول إن لديها إكراهات”، معتبرا أن مراجعة التعريفة المرجعية وتعميم التغطية الصحية الشاملة ستمكّن من القضاء على مشكل شيك الضمان، وكذلك على ما يسمى بـ”النوار”.

وأوضح أنه لحدود اليوم، تم التوصل بعدد قليل من الشكايات، حيث لم يتعد العدد 9  شكايات بهذا الخصوص، على الرغم من أن هذه المنصة متداولة منذ فترة طويلة.

وأشار إلى أن هناك إجراءات قانونية ممكنة ضد هذه المصحات الخاصة التي تفرض الشيكات على المرضى، إذ يمكن لوزارة الصحة إجراء حملات تفتيشية، ووضع الملف لدى النيابة العامة، أو لدى الوكالة الوطنية للصحة للقيام بالمراقبة للمصحات الخاصة المعنية بهذه الشكايات.

Le220 ــ متابعة

PUB

اترك تعليقا