بوريطة: مقترح تقسيم الصحراء المغربية وُلِدَ ميتا.. ولم ولن نتفاوض على صحرائنا

ناصر بوريطة

PUB

وصف ناصر بوريطة، وزير الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، المقترح الذي قدمه الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، ستافان دي ميستورا، بأنه “مقترح مرفوض وولد ميتا”.

ورد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، على مقترح المبعوث الأممي الخاص للصحراء، ستافان دي ميستورا، الداعي لتقسيم الصحراء بين المغرب والبوليساريو، معتبرا أن هذا “المقترح مرفوض وولد ميتا”.

PUB

وأوضح بوريطة، خلال ندوة صحافية مشتركة مع نظيره الإستوني، أن “دي ميستورا، اقترح  فكرة تقسيم الصحراء خلال زيارته الأخيرة للمغرب في أبريل، وهو ما رد عليه المغرب، بتعليمات من الملك محمد السادس في حينه، من خلال التأكيد على موقفه الثابت الذي أعلن عنه منذ سنة 2002، عندما جاءت نفس الفكرة من جيمس بيكر باقتراح من الجزائر،  وفق ما ذكر تقرير الأمين العام أنذاك”.

وتابع: “هذه الفكرة جديدة قديمة فقط أُعيد طرحها، وموقف المغرب كما كان سنة 2002 هو نفس موقف اليوم، لأن المغرب، كما أكد جلالة الملك فهو لا يتفاوض على صحرائه وحول سيادته على الصحراء وبشأن وحدته الوطنية، مغربية الصحراء لا يمكن أن تكون على طاولة المفاوضات، ولا يمكن ان تكون مجالا لتفاهمات أو توافقات”.

وأبرز “الوفد المغربي أكد لدي ميستورا آنذاك أن مثل هذه الأفكار مرفوضة، وأن المغرب لم ولن يقبل حتى أن يسمع لها، لأنها تتعارض مع الموقف المبدئي لكل المغاربة بأن الصحراء مغربية”.

Le220 ــ متابعة

PUB

اترك تعليقا