بَاش تكُون فاهم.. شنو هي حقوق المُجند خلال فترة الخدمة العسكرية؟

PUB

يستفيد المجند من عدد من الحقوق خلال فترة الخدمة العسكرية، إذ تُمنح لكل مجند رتبة حسب النظام التسلسلي الجاري به العمل في القوات المسلحة الملكية، وذلك بحسب الشهادة التعليمية التي يتوفر عليها (جندي، ضابط صف وضابط).

ووفق موقع tajnid.ma التابع لوزارة الداخلية، فإن المجند، غير الموظف بإدارة عمومية أو مؤسسة عمومية أو جماعة ترابية، يتلقى أجرة تتراوح بين 1050 درهما بالنسبة للجندي و1500 درهما لضابط الصف و2100 للضابط. ولا تخضع هذه الأجرة لأي ضريبة أو اقتطاع.

PUB

ويحتفظ الموظف في وضعية الجندية بالأجرة التي يتقاضاها عن وظيفته، ويعود إلى إدارته الأصلية بعد نهاية الخدمة العسكرية.

ويستفيد جميع المجندين من العلاج بالمؤسسات الاستشفائية العسكرية ومن التغطية الصحية والمساعدة الطبية والاجتماعية والتأمين عن الوفاة وعن العجز، مع تحمل الدولة لمبالغ الاشتراك أو المساهمات المستحقة عليها وعلى المجندين.

كما يخول المجندون المصابون بعاهات ناجمة عن إصابات أو أمراض نتجت أو استفحلت بفعل الخدمة العسكرية أو بمناسبة القيام بها الحق في الاستفادة من معاش الزمانة ضمن الشروط المقررة في التشريع المتعلق بالمعاشات العسكرية عن الزمانة.

ويخول المجندون الحق في المشاركة في المباريات التي يعلن عنها خلال مدة الخدمة العسكرية.

وتعد الخدمة العسكرية تجربة مفيدة ورائدة في مسار حياة المواطن، وقيمة مضافة تسمح للمجند بتلقي مجموعة من الدروس والتجارب الهامة التي من شأنها أن تساهم في إغناء حياته الخاصة والمهنية.

le220 ــ السعدية أبو علي

PUB

اترك تعليقا