نزار بركة يدخل على خط حادث اقتحام مليلية من طرف المهاجرين

PUB

Le220ـــ السعدية أبو علي

وصف نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، حادث اقتحام مدينة مليلية المحتلة من قبل مهاجرين من جنوب الصحراء، بـ “المأساوي والمأسوف عليه”.

PUB

وقال نزار بركة، “جد مأساوي ومأسوف عليه ما خلفته من ضحايا ومصابين محاولة الاقتحام العنيفة لمدينة مليلية من قبل عشرات المئات من المهاجرين غير النظاميين”.

وأضاف قائلا: “لا رابح من هذا الحادث المأساوي سوى شبكات الهجرة السرية والاتجار في البشر التي تستغل ظروف الفقر والهشاشة التي تعاني منها ساكنة العديد من بلدان جنوب الصحراء، كما تستغل المقاربة الإنسانية والدامجة التي تنهجها بلادنا تجاه قضايا الهجرة والمهاجرين، من أجل حشد المزيد من المرشحين للهجرة نحو أوروبا”.

وزاد:  “الأمر يقتضي التعاطي معه بحزم ومسؤولية وإرادية من قبل مختلف الأطراف المعنية بإشكاليات الهجرة بضفتي المتوسط، لكي لا يتكرر مثل ما وقع يوم أمس، وحتى لا يظل الخيار الأمني هو الحل الوحيد للتصدي لهذه الظاهرة المعقدة التي تتحمل بلادنا كلفتها الثقيلة”.

ودعا بـ “الرحمة للذين قضوا، والشفاء العاجل للجرحى من المقتحمين، ومن القوات العمومية التي تدخلت عناصرها بمهنية عالية ونكران للذات من أجل استتباب الأمن”.

وكانت السلطات المحلية لإقليم الناظور قد أفادت أن مجموعة من المهاجرين غير القانونين المنحدرين من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، أقدمت صباح يوم الجمعة 24 يونيو 2022، على عملية اقتحام لمدينة مليلية من خلال محاولة تسلق السياج الحديدي بين مدينتي الناظور ومليلية.

وأثناء تدخل القوات العمومية لإحباط هذه العملية التي عرفت استعمال المقتحمين لأساليب جد عنيفة، تم تسجيل إصابة 140 من أفراد هذه القوات بجروح متفاوتة الخطورة، من بينهم 5 إصابات خطيرة، فيما جرى تعداد إصابة 76 من المقتحمين، من بينهم 13 إصابة بليغة.

كما تم خلال هذه العملية تسجيل مصرع 5 من بين المقتحمين جراء تدافعهم وسقوط بعضهم من أعلى السياج.

هذا وقد تم نقل كافة المصابين، سواء في صفوف القوات العمومية أو من بين المقتحمين، صوب مستشفى الحساني بمدينة الناظور والمركز الاستشفائي الجامعي بمدينة وجدة لتلقي الإسعافات والعلاجات اللازمة.

PUB

اترك تعليقا