سامسونغ عَلْقَاتْ على آبل في مبيعات الهواتف الذكية 2021

PUB

Le220 ــ متابعة

كشفت شركة “جارتنر” للأبحاث أن مبيعات الهواتف الذكية حول العالم سجلت نمواً بمعدّل 6% خلال عام 2021.

PUB

وأوضحت الشركة، في بيان لها، أن النصف الأول من عام 2021 شهد انتعاشاً لمبيعات الهواتف الذكية، بعد ما تراجعت 12.5% في عام 2020.

وكان انخفاض المبيعات بسبب جائحة “كوفيد-19” في العام الماضي ومن ثمّ انتعاش النمو في النصف الأول من عام 2021 قد ساعد في دفع النمو قدماً. إلا أن النقص في المكونات وتحديّات سلاسل الإمداد تسبّب في تعثّر مبيعات الهواتف الذكية خلال النصف الثاني من عام 2021.

وتم خلال العام الماضي بيع نحو 1.4 مليار هاتف ذكي، وتفوقت “سامسونغ” على “آبل”، حيث استحوذت على حصة سوقية 19% عبر بيع 272 مليون هاتف، بينما استحوذت أبل على 16.7% عبر 239 مليون وحدة.

وقامت تشاومي ببيع 189 هاتف مستحوذة على 13.2%، فيما باعت أوبو 138 مليون هاتف (9.6%)، مقابل 136 مليون هاتف فيفو (9.6%).

وتراجعت مبيعات الهواتف الذكية حول العالم خلال الربع الأخير من عام 2021 بمعدّل 1.7% بسبب تحديّات التوريد. وحافظت شركة “أبل” على ريادتها بين الشركات الخمس الكبرى. وكان الطلب الكبير على هواتف “آيفون” مدفوعاً بالترقية لخدمات الجيل الخامس. كما شهدت شركة “سامسونغ” ارتفاعاً في الطلب على قائمة الهواتف المتميزة لديها، وسجّلت زيادة في المبيعات بمعدّل 11% مقارنة بالربع الأخير من عام 2020.

وقامت شركات تصنيع الهواتف الذكية الصينية تشاومي، وأوبو، وفيفو بتوسيع شبكة التوزيع لمنتجاتها في منطقة الشرق الأوسط، وإفريقيا، وأمريكا اللاتينية، وأوروبا، وذلك بهدف اغتنام الفرص التي تركتها شركات “هواوي” و”إل جي” بعد قرارهما الخروج من أعمال التلفونات الذكية في عام 2020. ومع ذلك فإن مبيعات “آبل” القوية في الصين خلال الربع الأخير من عام 2021 أضعفت الطلب على الهواتف الذكية الصينية. فقد سجّلت مبيعات كل من شركتي أوبو وفيفو تراجعاً في مبيعاتها، في حين أن شركة تشاومي نجحت في الحفاظ على مركزها في المرتبة الثالثة.

PUB

اترك تعليقا